أخر الاخبار

مراجعة لبرنامج تحرير الفيديو Adobe Premiere Pro CC 13.1.2

مراجعة لبرنامج تحرير الفيديو Adobe Premiere Pro CC 13.1.2


يعد Adobe Premiere Pro CC أحد أفضل برامج تحرير الفيديو في السوق ويستخدمه شركات البث الرئيسية ومنتجي الفيديو الموسيقي وشركات الإعلام عبر الإنترنت واستوديوهات إنتاج الأفلام والعديد من المحترفين الآخرين. 


متاح الوصول إلى برنامج Premiere لكل من المحترفين المتمرسين وعشاق الفيديو الجدد، وهو يعتمد على سير عمل تقليدي لتحرير الفيديو يسمى "النموذج المستند إلى المسار" ويشير محرر الخط الزمني المستند إلى المسار إلى تخطيط يستخدم مسارات مختلفة في مخطط زمني يسمى "مسارات الفيديو" حيث يمكنك وضع المقاطع الخاصة بك ونقلها وترتيبها. 


يتم تنفيذ كل شيء يدويًا: تتطلب مساحة عمل المخطط الزمني منك حذف المساحات الفارغة، وإعادة ترتيب تسلسل المقاطع الخاصة بك عند إدراج وسائط جديدة، ووضع كل اللقطات في المكان الذي تريده، ففي برنامج يعتمد على المسار، أنت تتحكم بشكل كامل في مخططك الزمني.


 التصميم: أساسيات جيدة وقابلة للتخصيص بدرجة كبيرة


تم إصدار البرنامج لأول مرة في عام 1991 وكان أحد أوائل برامج تحرير الفيديو غير الخطية المتاحة، والآن يعد برنامج Premiere Pro CC 13.1.2 من شركة Adobe أحدث برنامج تم تطويره ليعرض واجهة قابلة للتخصيص بدرجة عالية.

يشير البرنامج غير الخطي ببساطة إلى بيئة عمل رقمية حيث لا يتم تغيير المحتوى الأصلي أو وسائط الفيديو في هذه الحالة أثناء عملية التحرير (مثل الشريط الذي كان يتم قصه وترتيبه ودمجه حرفيًا) لكن بدلاً من ذلك، يتتبع برنامج مثل Premiere Pro جميع التعديلات التي تجريها ويعرض لك معاينة الملفات التي يتم عرضها بسرعة للوسائط المرجعية بجودة أقل من ملفاتك الأصلية.

يتميز Premiere Pro بخمس نوافذ رئيسية كمساحة عمل افتراضية لواجهته، وهناك عدة نوافذ أخرى يمكنك الوصول إليها، ويمكنك أيضًا تغيير حجم اللوحات المختلفة أو سحبها إلى بعضها البعض للحصول على درجة عالية من التخصيص.

يستخدم Premiere Pro بنية ملفات أكثر تقليدية داخل متصفح الوسائط التي تستخدم "الصناديق" لتخزين الوسائط الخاصة بك وتحديد موقعها، وهذه الصناديق هي مجرد مجلدات لتنظيم المحتوى الخاص بك، ولكن الاسم يأتي من الأيام الخوالي حيث كانت محطات تحرير الأشرطة تحتوي على صناديق حرفية لتكديس الملفات بها. 

وتعتبر الصناديق دعامة أساسية في Premiere Pro لكيفية استيراد الوسائط الخاصة بك وتتبعها، لذلك يتطلب في النهاية أن يكون المحرر مسؤولًا دائمًا عن تنظيم ملفاته على أي محرك أقراص ثابت يستخدمه للتخزين.

واحدة من أكثر الميزات تنوعًا في تخطيط Premiere Pro هي قائمة القوائم الموجودة في الأعلى، مما يتيح لك الوصول السريع إلى الميزات الرئيسية لعملية التحرير، فعند الاختيار من هذه القائمة، سيقوم البرنامج بتغيير النوافذ الخمس الرئيسية بميزات رئيسية مختلفة لإنشاء "مساحات عمل" مختلفة.

يعد وجود مساحات العمل المختلفة هذه "مدمجة" في الواجهة أمرًا مريحًا للغاية ويسهل عليك التعديل السريع وإنجاز المهام المختلفة في تتابع سريع، حتى عند إعادة ترتيب نوافذ الواجهة المختلفة أو تغيير حجمها. 

فإذا كنت بحاجة إلى ضبط توازن اللون الأبيض لمقطع ما، فيمكنك القيام بذلك بسرعة ضمن قائمة "اللون"، وإذا كنت ترغب في إضافة تأثير على مقطع آخر، فستجد خياراتك هناك أسفل قائمة "التأثيرات"، وما إلى ذلك.

نوافذ مساحة العمل الافتراضية في برنامج Adobe Premiere Pro CC 13.1.2


خطوات تثبيت البرنامج: قم بالاشتراك لتتمكن من تنزيل البرنامج

Adobe Premiere Pro متاح فقط كخدمة اشتراك، لذلك سيُطلب منك استخدام بريدك الإلكتروني لإنشاء حساب Creative Cloud على موقع Adobe.com ثم الاشتراك في إحدى خطط Adobe، ثم يمكنك بعد ذلك تنزيل Premiere Pro على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبدء في التحرير في أي وقت من الأوقات.

تثبيت البرنامج بسيط ومباشر، بعد تسجيل الدخول باستخدام حساب Creative Cloud الخاص بك، سيرشدك موقع Adobe.com خلال عملية التنزيل، وبمجرد الانتهاء من فك الضغط عن ملف التثبيت، ستوجهك الإرشادات التي تظهر على الشاشة خلال تنشيط تطبيق Premiere Pro.

الشاشة الترحيبية لبرنامج Adobe Premiere Pro CC 13.1.2



الأداء: ألون Lumetri والوكلاء ومشاريع الفريق

كما ذكرنا سابقًا Premiere Pro هو برنامج متعدد الأوجه ويستخدم من قبل صناعة السينما ومحترفي البث التلفزيوني لسبب وجيه، ليس لأنه يتفوق في إنتاج محتوى بجودة سينمائية في تطبيق واحد، ولكنه يوفر أيضًا التكامل مع تطبيقات Adobe الأخرى مثل After Effects، فهناك ثلاث ميزات رئيسية تميز Premiere: 

1- تصحيح الألوان باستخدام لون Premiere Pro Lumetri
2- تصدير مجموعة من الوسائط باستخدام Adobe Media Encoder
3- الميزات التعاونية التي يوفرها Adobe Creative Cloud.

ربما تكون أقوى هذه الميزات هي قائمة "ألوانPremiere Pro التي تمنحك وصولاً سريعًا إلى لوحة Lumetri Color الخاصة بـ Premiere Pro.

 Lumetri Color هو تأثير ألوان Premiere ويوفر نطاقات فيديو ومنحنيات ألوان وعجلات ألوان وأدوات تحكم في درجة الحرارة ومنتقي توازن اللون الأبيض والمزيد لتصحيح الألوان المتقدم. 

وللاستفادة بشكل أكبر من التأثيرات، يوفر Premiere Pro القدرة على استخدام مثيلات متعددة لأدوات ألوان Lumetri على مقاطع فردية لتتمكن من وضع تأثيرات لونية مختلفة للحصول على مظهر معدّل أو مخصص بدرجة كبيرة. 

هناك أيضًا بنية ملف جديدة في Premiere Pro تتيح لك حفظ جداول البحث باختصار لـ Lookup Tables، وهي إعدادات مسبقة للألوان يمكنك إنشاؤها باستخدام لون Lumetri لإضافة إعداد لوني سريعًا إلى لقطاتك. 

يتميز PP أيضًا بعروض مقارنة لألوان Lumetri والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في عملية تصحيح الألوان من خلال القدرة على رؤية المظهر قبل وبعد تدرج اللون أثناء سير عملك.

نافذة Lumetri Color لتصحيح الألوان الخاصة ببرنامج Premiere Pro



بالإضافة إلى تعدد استخداماته كمحرر فيديو، يشتمل Premiere Pro على Adobe's Media Encoder تسمح لك بتصدير وتشفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من تنسيقات الملفات، ويضيف تنوعًا لتصدير فيلم طويل في صوت محيطي 5.1 أو لإنشاء ملفات وكيل. 

فإذا كنت تقوم بتحرير ملفات كبيرة جدًا أو فائقة الدقة، مثل فيديو 4K فإن إنشاء ملفات وكيل يمكن أن يجعل عملية التحرير أسرع بكثير من خلال إعطاء ملفات Premiere Pro الأصغر للعمل معها كوسيط قبل التصدير النهائي.

هناك أيضًا خيار Team Projects وهي أداة قوية للتعاون، ويعد هذا أحد أكبر المزايا للمحررين والمنتجين المحترفين من خلال اشتراك Adobe Creative Cloud فهي تسمح  للمستخدمين بمزامنة مشاريعهم مع حساباتهم، ثم مشاركة ملفات وأصول المشروع مع أي شخص. 

فإذا كنت تعمل مع فريق من المحررين والمنتجين، يمكنكم جميعًا العمل على نفس ملف المشروع مرة واحدة مع Team Projects وستظهر أي تغييرات يقوم بها أحد أعضاء الفريق على الفور لأي شخص آخر، فهو يجعل التعاون في إنتاج الفيديو أمرًا سهلاً، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام Creative Cloud لإرسال الأصول إلى أعضاء آخرين في فريقك.

ويأتي الاشتراك في Premiere Pro بسعة تخزين سحابية تبلغ 100 جيجابايت وخيار للترقية للمزيد. 

نافذة تصدير الفيديوهات بعد تحريرها في برنامج Premiere Pro


السعر: الفواتير الشهرية أو الدفع المسبق

يُباع Adobe Premiere Pro كاشتراك شهري أو سنوي، ويختلف السعر قليلاً بناءً على جدول الدفع ومدة الخطة.

يتكلف اشتراك "تطبيق فردي" لـ Premiere Pro فقط 21 دولارًا في الشهر أو 240 دولارًا عند الدفع المسبق بالكامل لهذا العام.

فإذا كنت منشئ محتوى أو محترفًا مبدعًا غالبًا ما تستخدم برامج أخرى، فقد ترغب في التفكير في خطة Creative Cloud 'All Apps للوصول إلى أكثر من 20 تطبيقًا من تطبيقات Adobe سيوفر لك هذا الخيار 600 دولار سنويًا إذا تم الدفع مسبقًا بالكامل.

المنافسة: برنامج Adobe Premiere Pro مقابل برنامج Final Cut Pro X من Apple


يحتدم الجدل الأبدي بين محرري الفيديو، كلاً من Final Cut و Premiere لديهما أتباع متشددون ومن الصعب مناقشة Premiere Pro دون ذكر منافسها الرئيسي Final Cut Pro X من شركة Apple

يقدم Final Cut Pro X 10.4.6 الآن أدوات تصنيف ألوان متقدمة، مما يجعله منافسًا أكثر جدية لـ Premiere، كما أنه أيضًا يدعم FCPX فيديو 4K و 8K، ويمكنه تصدير مجموعة كبيرة ومتنوعة من تنسيقات الملفات وبرامج الترميز.

أي برنامج متفوق يعود حقًا إلى تفضيلاتك الشخصية وما تبحث عنه على وجه التحديد في مكان عمل تحرير الفيديو، وتنقسم الاختلافات بين البرامج إلى شيئين رئيسيين: 

1- ميزانيتك.
2- أسلوب تحرير الجدول الزمني الخاص بك.

دعنا نناقش السعر أولاً، حيث يعتبر Final Cut Pro X فائزًا واضحًا، دفعة واحدة بقيمة 300 دولار أمريكي تمنحك ترخيصًا مدى الحياة، بالمقارنة مع 240 دولارًا التي تكلفها Premiere كل عام. 

كما ذكرنا سابقًا تصنع Adobe مجموعة من التطبيقات القوية الأخرى وتقدم اشتراكًا شهريًا بقيمة 53 دولارًا أكثر تنافسية للوصول إلى كل شيء، بما في ذلك Photoshop و Illustrator و Premiere Pro

فإذا كنت منشئ محتوى محترفًا أو منتجًا، فقد تكون هذه الصفقة تستحق العناء للوصول إلى المجموعة الكاملة من منتجات Adobe.

أما فيما يتعلق بالوظائف الأساسية، يتمثل الاختلاف الأكبر بين FCPX و PP في أن FCPX هو محرر يعتمد على المسار المغناطيسي بينما PP هو نظام قائم على المسار الزمني. 

تم تصميم المسار المغناطيسي لـ FCPX لزيادة كفاءة التحرير عن طريق التقاط المقاطع تلقائيًا بجانب بعضها البعض في المسار، ولكن مع هذه الكفاءة المضافة تأتي بعض السلبيات مثل فقدان المرونة والاستقلالية التي توفرها مسار عمل المخطط الزمني المستند عليه في Premiere Pro.

يمكن أن يكون الجدول الزمني المستند إلى المسار لـ PP خيارًا أفضل للمحررين والمنتجين الذين يعملون على محتوى طويل مثل المحتوى السينمائي، حيث تلتزم بالفعل بقضاء قدر كبير من الوقت في التحرير، ففي هذا السيناريو، قد ترغب في أن تكون متحكمًا بشكل كامل في المكان الذي ينتقل إليه كل مقطع ومتى يتم وضعه في موضعه النهائي في سير عمل التحرير الخاص بك.

 يجعل Premiere الأمر أكثر سهولة من FCPX لوضع مجموعة مختارة من المقاطع في مخططك الزمني والعمل على التسلسل في المقاطع، ويمكنك استخدام العلامات في المخطط الزمني للمساعدة في الحفاظ على تنظيمك.

الحكم النهائي: ميزات أكثر قوة بتكلفة أكبر


في النهاية، يجعل Adobe Premiere Pro بلا شك استخدام ميزات تحرير الفيديو المتقدمة وما بعد الإنتاج مثل لوحة ألوان Lumetri أمرًا سريعًا ويمكن الوصول إليه. 

تم تصميم واجهة Premiere Pro والتكامل مع Adobe Creative Cloud بشكل جميل لتحقيق أقصى قدر من التخصيص وسهولة الاستخدام أثناء سير العمل المكثف والمشاريع التعاونية. 

بمجرد الانتهاء من الوسائط الخاصة بك، يمكن لبرنامج Premiere Pro Media Encoder إخراجها في مجموعة متنوعة من التنسيقات وبرامج الترميز. 

تم تحسين جميع ميزات Premiere Pro للاستخدام الاحترافي، ويعكس السعر ذلك الأمر، وسوف يحدد ترددك عليه ومستوى استخدامك له ما إذا كان يستحق  هذا السعر.


مصطفى أمان
بواسطة : مصطفى أمان
صانع محتوى تعليمي تقني على مدونتي وعلى قناة اليوتيوب. وهدفي من هذا المحتوى هو محو الأمية المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات حتى نبدأ من حيث انتهى الأخرين.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -
    [chatbot]